top of page
Shortcut-Consulting-blog-banner

كيف يكون التسويق مستدام ومثمر بين شركات الأعمال ( B2B ) عبر الانترنت.


لقد استحدث الانترنت آليات جديدة للتسويق وطور من تلك الطرق الكلاسيكية للتسويق وجعلها أفضل اداءً ووفر الوقت والجهد وجعل التواصل مع العملاء أسرع مما ذى سبق فأنت الآن تستطيع التسويق لمنتجاتك أو خدماتك بالأسواق الخارجية وانت لم تغادر مكتبك حتى ، لقد كان ذلك فيما مضى صعب ومكلف للغاية.


التواصل بين المسوق وبين العميل له العديد من الآداب والاستراتيجيات للحفاظ على الثقة والتواصل المثمر المستدام فالعملاء ليسوا دائما على دراية بمنتجك او خدمتك التى تحاول بيعها لهم وبعضهم قد يكونوا مترددين و يتخذون قرار الشراء بصعوبة.


قم دائمًا بتثقيف عميلك ومشاركتة جميع المعلومات الضرورية حول منتجك او خدمتك لتحقيق أقصى قدر من المصداقية والثقة ، اجعل عملائك دائماً يدركون كيف لهم أن يستفيدوا من منتجات مؤسستك أو خدماتها لتحقيق أرباح ، لا تضغط على العميل بالطرق الممكنة لشراء منتجات وخدمات مؤسستك وشارك معه كل التفاصيل ودعه يتخذ قراره بنفسة.


ماذا بعد تبادل البطاقات ؟

دائما تكون الخطوة الأولى هي تبادل بطاقات الأعمال مع العميل بعد لقاءه بمعرض تجاري أو بزيارة لمقرهم او عبر الإحالة من صديق ، وبعدها تبدأ الرحلة لاستخدام القنوات الإلكترونية مع هذا العميل المرتقب


البريد الإلكتروني: معظمنا بعد تبادل البطاقات لا يرسل رسائل تساعد على ان تبقيك في ذاكرة هذا العميل, أو نقوم بتسليم جميع البطاقات لموظف يعمل قالب جاهز لجميع المراسلات مثل قالب "شكرا لزيارتك جناحنا بالمعرض" و لكن هذه ليست الطريقة الصحيحة للتعامل مع شخص تريده ان يتذكر شركتك جيدا..


بعد لقائك الأول مع العميل وتبادل بطاقات الأعمال لا تجعل هذا العميل ينساك ، تواصل معه عبر رسائل البريد الإلكتروني قم دائمًا بتخصيص رسائل البريد الإلكتروني وفقًا لشخصية المرسل الية وخاطب عميلك باسمه وارسل كل رسالة على حدة لا ترسلها الى عناوين مجمعه ،لا تضع صياغة واحدة لرسائل البريد الإلكتروني وإرسالها مباشرة لتوفير الوقت والجهد! هل يمكنك إرسال نفس الرسالة إلى الرئيس التنفيذي وكذلك إلى المدير المالي بنفس الصيغة؟ بالطبع لا: لأن متطلباتهم واحتياجاتهم ستكون مختلفة، افهم المتطلبات أولاً قبل إرسال الرسائل الإلكترونية.

وكن على حذر بشأن عنوان موضوع البريد المرسل للعميل وكذلك النص أيضًا ، لا تعتمد أسلوبًا غير رسمي أثناء كتابة رسائل البريد الإلكتروني وظلل المعلومات التى قد تراها مهمة بلون مختلف إن لزم الأمر. لن يهتم العميل بفحص بريدك إذا كان عنوان موضوع البريد الخاص بك غير جذاب.ارسل النشرات الإخبارية الشهرية أو الكتيبات أو التحديثات الأخرى لمؤسستك التي تظنها ذات قيمة له بصفة منتظمة ، لا تنس أن تتمنى لعميلك اماني طيبة بالمناسبات المهمة عبر البريد الإلكتروني مثل الأعياد, اليوم الوطني, تهنئة فوز شركته بجائزة مهمة و غيرها.


الموقع الإلكتروني: اطلب من عملائك إنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بهم بموقع مؤسستك الالكترونى للحصول على خدمة عملاء مميزة و تحميل ملفات و تقارير هامة وايضاً تصفح المعلومات والتفاصيل الضرورية والمعلومات حول منتجاتك وخدماتك ، ولابد أن يكون الاداريين و التقنيين دور بدعم العملاء على الموقع بحيث يمررون المعلومات إلى العميل بالشكل المطلوب ويكونوا على تأكد من أن المعلومات التي يتم مشاركتها على الموقع صحيحة وذات صلة و محدثة بإستمرار. ومن حين لآخر أو حسب متطلبات العميل رتب له دورات تدريبية واجتماعات عبر الإنترنت حيث يعالج المختصين بمؤسستك حتى أدق استفسارات للعميل فتعد هى احدى الطرق الفعالة والأقل من حيث التكلفة للتواصل مع العملاء.


اذا حافظت على هذه القنوات و الأدوات الهامة بإحترافية و انتظام ستقوم ببناء علاقة مثمرة أكثر مع عملائك الحاليين و المرتقبين و لن ينساك العميل.


العديد من هذه القنوات و الادوات تطلب استثمار منخفض جدا على شكل رسوم سنوية او اشتراكات شهرية, و تذكر دائما, لا تجعل خفض التكاليف يمس الامور التي تمس صورة شركتك و مستوى خدمة العملاء لديك.

٢٢ مشاهدة٠ تعليق

Commentaires


bottom of page