top of page
Shortcut-Consulting-blog-banner

هل تستطيع إدارات التسويق المحلية الناشئة تغيير النظرة العامة لقطاع النقل بالمملكة!

تاريخ التحديث: ١ سبتمبر ٢٠٢٣


كان ولا زال وسيبقى قطاع النقل و الخدمات اللوجستية إحدى القطاعات الواعدة الجاذبة للاستثمار في جميع الاسواق التي تشهد نمو إتقتصادي مستمر، و قد زادت اهمية هذا القطاع الاونة الاخيرة نظراً للتطويرات والتنظيمات الحديثة التي تم إقرارها من قبل وزارة النقل بخصوص الرخصة اللوجستية، اضافة الى ذلك سيساهم ارتفاع طلبات الشحن من قبل المصانع، المتاجر الالكترونية من جاذبية هذا القطاع, ومن المتوقع ان تشهد اسواقنا نشوء العديد من الشركات اللوجستية الناشئة التي قد تغير النظرة العامة لهذا القطاع على المدى القصير والمتوسط خاصة بعد ان أثبتت بعض شركات الخدمات اللوجيستية السعودية الناشئة نجاحات واستطاعت منافسة كبار الشركات الدولية في هذا القطاع.

ولكن فى ظل هذه المعطيات الايجابية الا انه لا زالت هناك إخفاقات من نسبة كبيرة جداً من الشركات المحلية وعدم قدرتها على الاستمرار والنمو في هذا القطاع! فما سبب ذلك؟ إذا نظرنا الى عينة ودرسناها سنجد ان هناك العديد من الأسباب المؤدية لذلك منها ضعف دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع مرورا باختيار فريق العمل للشركة، ومن اهم هذه الاسباب ايضا إهمال الاستثمار في التسويق لدى شركات النقل والخدمات اللوجستية.




كيف للتسويق اللوجيستي أن يحسن من أداء الشركات؟



التسويق اللوجيستي من الأدوات الرئيسية التي تحدد العميل ومتطلباته وتقوم بتجميع موارد الشركة لتلبية متطلبات العميل لرفع الحصة السوقية.

ان التسويق اللوجستي يقوم بالتكامل والتعاون بين الإدارات المختلفة في المنظمة لتوفير الخدمة بالكمية المناسبة من قبل البدء بالتعاقدات والالتزام بالمواعيد المناسبة للتسليم وذلك لتجنب التأخير الذي يؤدي الي شعور العميل بعدم قدرة الشركات الوفاء بمواعيد التسليم وذلك ينعكس بالسلب على أداء الشركات.

خطة التسويق اللوجيستي القوية لابد ان يجتمع فيها استراتيجيات وجهود مبذولة في عملية التسويق للمساعدة على سير الأمور بسلاسة والنجاح في استقطاب عملاء متوقعين مؤهلين يساهمون بتحسين اداء الشركة بيعياً ومالياً.

وعلى الشركات بتقييم خطتها التسويقية اللوجستية ودعمها باستراتيجيات محدثة على حسب المتغيرات السوقية لتحقيق الكفاءة والفعالية، لتحسين الأداء وأيضا زيادة الربحية. ولكن إن لم يكن لديك خطة تسويق فعلى اقل تقدير ابذل بعض الجهود على النقاط ال 4 التالية التي قد تعيينك على تأسيس فريق تسويق قوي مستقبلا:



العمود الفقري لبناء خطة تسويق لوجستي اولية:



1. المنافسين


كل شركة لديها منافسين، بغض النظر عن جودة خدماتها أو الأسواق التي تستهدفها وحتى تستطيع تحسين خطتك لابد من تسيير الجهود التي تبذلها في الاتجاه الصحيح أسأل نفسك وفريقك:

من هم منافسيك؟ وهل هناك شركات معينة تعتبرها مثلا يقتدى به لأفضل الاستراتيجيات؟

ما الذي تقدمه ولا يقدمه منافسوك؟ كيف يمكنك تقديمها بشكل مختلف أو أفضل؟

بناءا على إجابات هذه الأسئلة ستعمل على رفع القيمة التي تقدمها وبالتالي سيتغير سلوك شركتك إلى الأفضل، وإن أخذ الوقت الكافي لتحليل أي منافسة يمكن أن يساعد شركة الخدمات اللوجستية الخاصة بك على تحسين رؤيتها وتركيزها.




2. القيمة المضافة التي تقدمها خدماتك اللوجستية


بمجرد قيامك بتقييم المنافسة، ضع نفسك في مكان العملاء واسأل نفسك عن قيمة الحل أو الخدمة التي ستقدمها، وهل ذلك سيجنبني المقارنة مع المنافسين. حدد ما الذي يجعل شركتك مميزة وصيغها بطريقة يفهمها العملاء. هل هي أسعار أقل أم تقنية أحدث أم كفاءات تشغيلية أم ضمانات؟

ما الذي يميز نشاطك التجاري حقًا في مجال مليء بالشركات التي تقدم منتجات أو خدمات مماثلة؟ إذا كنت لا تسلط الضوء على المميزات الخاصة بخدماتك أو منتجاتك، فأنت بحاجة إلى إعادة تقييم لخدماتك او حلولك من حيث القيمة الخاص بها.

ومن الطرق الجيدة ايضاً للبدء في تحديد قيمة خاصة بك هي طرح السؤال التالي على نفسك: ماذا يقول عملاؤنا الأكثر رضا عنا؟ سيحدد ذلك هذا ماذا يـدور في أذهان السوق المستهدفة.




3. ميزانية التسويق وتخصيصها


تشترك الإدارة المالية والتسويق في عدة مستويات ويتطلب ذلك الى التنسيق والترتيب بينهم بهدف عدم التعارض، وهذا هو السبب في أنه من الضروري إنشاء منظور واضح للميزانية بين إدارة التسويق، المالية والتشغيل في سبيل تحقيق ارتفاع في الحصة السوقية وتحقيق الربحية.

لذا حدد مقدار الأموال التي تريد إنفاقها على التسويق وكيف ستقوم بتوزيعها. هل ستنفقها على تحسين الخدمات ام تنفقها على الترويج لأسم الشركة ام في المشاركة بالمعارض التجارية؟ ام غير ذلك؟




4. تنفيذ خطة التسويق


إن وجود خطة تنفيذية تسويقية واضحة ومتفق عليها للمضي قدمًا هو بمثابة نجاح لشركتك اللوجستية في العام المقبل، وغالبًا ما تكون التجارب الصغيرة المستمرة هي أفضل طريقة للمضي قدمًا. لا اقصد ان تبحث عن حلول سريعة قصيرة المدى، بل خذ الوقت الكافي لمراجعة استراتيجياتك الحالية قبل البدء بتنفيذها، ولكن لا تبالغ في المراجعة، نفذ وراجع النتيجة ثم نفذ مرة اخرى وراجع النتيجة حتى تصل الى الخطة الامثل بناء على النتائج المحققة فما ينجح مع منافسك قد لا ينجح معك والعكس صحيح. واياك ان تغفل عن تطوير عالمك الرقمي ابحث كيف يمكن تطوير الموقع الالكتروني الخاص بك، وتحسين محركات البحث، العلاقات العامة في وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من ادوات التسويق الرقمي الحديثة.


ختاما، يبقى عصب القطاع اللوجستي هو التشغيل، ولكن ما قد يجعل هذا المشروع ناجح ومربح ليس التشغيل وحده، فلو سألت نفسك لماذا تتعامل مع شركة الشحن "أ" ولا تتعامل مع "ب "، ستجد ان الاجابة هي سرعة التوصيل، موثوقية الشركة، سرعة الاستجابة للاستفسارات، نظام التتبع، الاعتمادية والسعر وغيرها من الاسباب، ولكن ليس السعر الارخص هو المعيار الوحيد دائما.
١٧ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

كيف تستخدم الشركات مراقبة الأسرار لتحقيق تجربة مثالية في المتجر

في المناظر التنافسية للأعمال الحالية، يعد إنشاء تجربة مثالية في المتجر أمرًا حاسمًا بالنسبة للشركات التي تسعى للتميز وجذب العملاء المخلصين. أداة فعالة تستخدمها الشركات لتحقيق هذا الهدف هي مراقبة الأسر

Comments


bottom of page